منتديات بنات وبس منتدى نسائى عام للنقاش والحوار والمواضيع العامه والانمى وكل مايخص الديكور والمطبخ منتديات بنات وبس
 
الرئيسيةبوابة البنوتاتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أححم ما في سبب لهالموضوع
بدي ترحيب منكم بليـــــز يأحلى البنات♥
آخر عُضو مُسجل هو ايناس نوس فمرحباً به.
مقبلة بالبرتقال
كيفية إعداد طاجين سمك للوت
أّذكارُ الوضوء و الصلاة و أَهميَتِها
حلويات مغربية
الأرز بالحليب المركز المحلي
كاب كيك
كيفية إعداد نوتيلا منزلي
الإثنين مارس 15, 2021 11:07 am
السبت مارس 04, 2017 7:45 am
الأحد يناير 17, 2016 6:42 am
الإثنين ديسمبر 28, 2015 7:22 am
السبت نوفمبر 14, 2015 1:50 pm
الخميس أكتوبر 29, 2015 9:40 am
الأربعاء أكتوبر 28, 2015 2:35 pm
الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 12:51 pm
الإثنين أكتوبر 26, 2015 3:58 pm
السبت أكتوبر 24, 2015 10:39 am











شريط الأهدائات " رجاء راجع قوانين القسم اولا "
إضافة إهداء
 اسئلة فى الصيام Empty السبت سبتمبر 12, 2015 11:22 am من طرف الرائعةكتب: هىاااااااااااااااااااااااا:هلا بنات: تابع القراءة اسئلة فى الصيام Empty الأحد أغسطس 23, 2015 4:59 pm من طرف فلقة قمركتب: i love you :بحبك يا اسماء من اختك منى  اسئلة فى الصيام 2305126166  اسئلة فى الصيام 1659754220  اسئلة فى الصيام 306945266  اسئلة فى الصيام 1069925208: تابع القراءة اسئلة فى الصيام Empty الأحد أغسطس 09, 2015 1:10 pm من طرف روح الصداقةكتب: نبي تفاعل:يب يب اخيرا عادت روح الصداقة وبقووهـ نبي تفااعل ي بناتت واقتراحاات: تابع القراءة اسئلة فى الصيام Empty الأربعاء يونيو 10, 2015 8:58 am من طرف فراشة الاقصىكتب: رمضان مبارك:كل عام وانتم بخير الله يبلغنا رمضان ♥♥: تابع القراءة اسئلة فى الصيام Empty السبت مايو 30, 2015 3:29 pm من طرف هياء محمدكتب: .....:مبروك النجاح للجميع وعطلة سعيده ^  اسئلة فى الصيام 1069925208: تابع القراءة

 

  اسئلة فى الصيام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة

مؤسسة المنتدي


مؤسسة المنتدي
روح الصداقة


مشاركات العسولة : 10867
نسبة تفاعلها : 16024
عدد لايكاتي : 230
يوم مجيئي ♥ : 12/04/2011
عمريـ : 24
 اسئلة فى الصيام Hima15

 اسئلة فى الصيام Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة فى الصيام    اسئلة فى الصيام Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 4:49 pm

ڛ1: مآ هي آڵمفطرآت آڵتي تفطر آڵصآئم؟

چ1: آڵمفطرآت في آڵقرآن ثڵآثة: آڵأگڵ، آڵڜرپ، آڵچمآع،

ۈدڵيڵ ذڵگ قۈڵه تعآڵى: {فَآڵـنَ پَـڜِرُۈهُنَّ ۈَآپْتَغُۈآْ مَآ گَتَپَ
آڵڵَّهُ ڵَگُمْ ۈَگُڵُۈآْ ۈَآڜْرَپُۈآْ حَتَّى يَتَپَيَّنَ ڵَگُمُ
آڵْڿَيْطُ آڵأَپْيَضُ مِنَ آڵْڿَيْطِ آڵأَڛْۈَدِ مِنَ آڵْفَچْرِ ثُمَّ
أَتِمُّۈآْ آڵصِّيَآمَ إِڵَى آڵَّيْڵِ} [آڵپقرة: 187].

فپآڵنڛپة ڵڵأگڵ ۈآڵڜرپ ڛۈآء گآن حڵآڵآً أم حرآمآً،
ۈڛۈآء گآن نآفعآً أم ضآرآً أۈ ڵآ نآفعآً ۈڵآ ضآرآً، ۈڛۈآء گآن قڵيڵآً أم
گثيرآً، ۈعڵى هذآ فڜُرپ آڵدڿآن مفطر، ۈڵۈ گآن ضآرآً حرآمآً.
حتى إن آڵعڵمآء قآڵۈآ: ڵۈ أن رچڵآً پڵع ڿرزة ڵأفطر. ۈآڵڿرزة ڵآ تنفع آڵپدن
ۈمع ذڵگ تعتپر من آڵمفطرآت. ۈڵۈ أگڵ عچينآً عچن پنچڛ ڵأفطر مع أنه ضآر.

آڵثآڵث: آڵچمآع.. ۈهۈ أغڵظ أنۈآع آڵمفطرآت.
ڵۈچۈپ آڵگفآرة فيه، ۈآڵگفآرة هي عتق رقپة، فإن ڵم يچد فصيآم ڜهرين
متتآپعين، فإن ڵم يڛتطع فإطعآم ڛتين مڛگينآً.

آڵرآپع: إنزآڵ آڵمني پڵذة، فإذآ أڿرچه آڵإنڛآن پڵذة فڛد صۈمه، ۈڵگن ڵيڛ فيه گفآرة، ڵأن آڵگفآرة تگۈن في آڵچمآع ڿآصة.

آڵڿآمڛ: آڵإپر آڵتي يُڛتغنى پهآ عن آڵطعآم
ۈآڵڜرآپ، ۈهي آڵمغذية، أمآ آڵإپر غير آڵمغذية فڵآ تفڛد آڵصيآم ڛۈآء أڿذهآ
آڵإنڛآن پآڵۈريد، أۈ پآڵعضڵآت، ڵأنهآ ڵيڛت أگڵآً ۈڵآ ڜرپآً ۈڵآ پمعنى آڵأگڵ
ۈآڵڜرپ.

آڵڛآدڛ: آڵقيء عمدآً، فإذآ تقيأ آڵإنڛآن عمدآً فڛد صۈمه، ۈإن غڵپه آڵقيء فڵيڛ عڵيه ڜيء.
آڵڛآپع: ڿرۈچ دم آڵحيض أۈ آڵنفآڛ، فإذآ ڿرچ من آڵمرأة دم آڵحيض أۈ آڵنفآڛ ۈڵۈ قپڵ آڵغرۈپ پڵحظة فڛد آڵصۈم.
ۈإن ڿرچ دم آڵنفآڛ أۈ آڵحيض پعد آڵغرۈپ پڵحظة ۈآحدة صحَّ صۈمهآ.

آڵثآمن: إڿرآچ آڵدم پآڵحچآمة، ڵقۈڵ آڵرڛۈڵ صڵى
آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «أفطر آڵحآچم ۈآڵمحچۈم»، فإذآ آحتچم آڵرچڵ ۈظهر منه دم
فڛد صۈمه، ۈفڛد صۈم من حچمه إذآ گآنت پآڵطريقة آڵمعرۈفة في عهد آڵنپي صڵى
آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم، ۈهي أن آڵحآچم يمص قآرۈرة آڵدم، أمآ إذآ حچم پۈآڛطة
آڵآڵآت آڵمنفصڵة عن آڵحآچم، فإن آڵمحچۈم يفطر، ۈآڵحآچم ڵآ يفطر،

ۈإذآ ۈقعت هذه آڵمفطرآت في نهآر رمضآن من صآئم
يچپ عڵيه آڵصۈم، ترتپ عڵى ذڵگ أرپعة أمۈر: 1ـ آڵإثم. 2ـ فڛآد آڵصۈم. 3ـ
ۈچۈپ آڵإمڛآگ پقية ذڵگ آڵيۈم. 4ـ ۈچۈپ آڵقضآء.
ۈإن گآن آڵفطر پآڵچمآع ترتپ عڵى ذڵگ أمر ڿآمڛ ۈهۈ آڵگفآرة.

ۈڵگن يچپ أن نعڵم أن هذه آڵمفطرآت ڵآ تفڛد آڵصۈم إڵآ پڜرۈط ثڵآثة:

1ـ آڵعڵم. 2ـ آڵذِّگر. 3ـ آڵإرآدة.

فإذآ تنآۈڵ آڵصآئم ڜيئآً من هذه آڵمفطرآت چآهڵآً،
فصيآمه صحيح، ڛۈآء گآن چآهڵآً پآڵۈقت، أۈ گآن چآهڵآً پآڵحگم، مثآڵ آڵچآهڵ
پآڵۈقت: أن يقۈم آڵرچڵ في آڿر آڵڵيڵ، ۈيظن أن آڵفچر ڵم يطڵع، فيأگڵ ۈيڜرپ
ۈيتپيَّن أن آڵفچر قد طڵع، فهذآ صۈمه صحيح؛ ڵأنه چآهڵ پآڵۈقت.

ۈمثآڵ آڵچآهڵ پآڵحگم: أن يحتچم آڵصآئم ۈهۈ ڵآ يعڵم أن آڵحچآمة مفطرة،
فيُقآڵ ڵه صۈمگ صحيح. ۈآڵدڵيڵ عڵى ذڵگ قۈڵه تعآڵى: {رَپَّنَآ ڵآَ
تُؤَآڿِذْنَآ إِن نَّڛِينَآ أَۈْ أَڿْطَأْنَآ} [آڵپقرة: 286] هذآ من
آڵقرآن.

ۈمن آڵڛنة: حديث أڛمآء پنت أپي پگر رضي آڵڵه عنهمآ
آڵذي رۈآه آڵپڿآري في صحيحه، قآڵت: أفطرنآ يۈم غيم عڵى عهد آڵنپي صڵى آڵڵه
عڵيه ۈڛڵّم، ثم طڵعت آڵڜمڛ فصآر إفطآرهم في آڵنهآر، ۈڵگنهم ڵآ يعڵمۈن پڵ
ظنۈآ أن آڵڜمڛ قد غرپت ۈڵم يأمرهم آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم پآڵقضآء، ۈڵۈ
گآن آڵقضآء ۈآچپآً ڵأمرهم په، ۈڵۈ أمرهم په ڵنُقڵ إڵينآ. ۈڵگن ڵۈ أفطر
ظآنًّآ غرۈپ آڵڜمڛ ۈظهر أنهآ ڵم تغرپ ۈچپ عڵيه آڵإمڛآگ حتى تغرپ ۈصۈمه
صحيح.

آڵڜرط آڵثآني: أن يگۈن ذآگرآً، ۈضد آڵذگر
آڵنڛيآن، فڵۈ نڛي آڵصآئم فأگڵ أۈ ڜرپ فصۈمه صحيح؛ ڵقۈڵه تعآڵى: {رَپَّنَآ
ڵآَ تُؤَآڿِذْنَآ إِن نَّڛِينَآ أَۈْ أَڿْطَأْنَآ} [آڵپقرة: 286]، ۈقۈڵ
آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم فيمآ رۈآه أپۈهريرة رضي آڵڵه عنه: «مَن نڛي ۈهۈ
صآئم فأگڵ أۈ ڜرپ فڵيتم صۈمه فإنمآ أطعمه آڵڵه ۈڛقآه».

آڵڜرط آڵثآڵث: آڵإرآدة، فڵۈ فعڵ آڵصآئم ڜيئآً من
هذه آڵمفطرآت پغير إرآدة منه ۈآڿتيآر، فصۈمه صحيح، ۈڵۈ أنه تمضمض ۈنزڵ
آڵمآء إڵى پطنه پدۈن إرآدة فصۈمه صحيح.

ۈڵۈ أَگْرَه آڵرچڵُ آمرأته عڵى آڵچمآع ۈڵم تتمگن من دفعه، فصۈمهآ صحيح؛
ڵأنهآ غير مريدة، ۈدڵيڵ ذڵگ قۈڵه تعآڵى فيمن گفر مگرهآً: {مَن گَفَرَ
پِآڵڵَّهِ مِن پَعْدِ إيمَـنِهِ إِڵآَّ مَنْ أُگْرِهَ ۈَقَڵْپُهُ
مُطْمَئِنٌّ پِآڵإِيمَـنِ} آڵآية [آڵنحڵ: 106].

فإذآ أُگْرِه آڵصآئم عڵى آڵفطر أۈ فعڵ مفطرآً پدۈن إرآدة، فڵآ ڜيء عڵيه ۈصۈمه صحيح.

=================================

ڛ2: هڵ ڵقيآم رمضآن عدد معين أم ڵآ؟

چ2: ڵيڛ ڵقيآم رمضآن عدد معين عڵى ڛپيڵ آڵۈچۈپ،
فڵۈ أن آڵإنڛآن قآم آڵڵيڵ گڵه فڵآ حرچ، ۈڵۈ قآم پعڜرين رگعة أۈ ڿمڛين رگعة
فڵآ حرچ، ۈڵگن آڵعدد آڵأفضڵ مآ گآن آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم يفعڵه، ۈهۈ
إحدى عڜرة رگعة أۈ ثڵآث عڜرة رگعة،

فإن أم آڵمؤمنين عآئڜة رضي آڵڵه عنهآ ڛُئِڵت: گيف گآن آڵنپي يصڵي في
رمضآن؟ فقآڵت: ڵآ يزيد في رمضآن ۈڵآ في غيره عڵى إحدى عڜرة رگعة،

ۈڵگن يچپ أن تگۈن هذه آڵرگعآت عڵى آڵۈچه آڵمڜرۈع،
ۈينپغي أن يطيڵ فيهآ آڵقرآءة ۈآڵرگۈع ۈآڵڛچۈد ۈآڵقيآم پعد آڵرگۈع ۈآڵچڵۈڛ
پين آڵڛچدتين، ڿڵآف مآ يفعڵه پعض آڵنآڛ آڵيۈم، يصڵيهآ پڛرعة تمنع آڵمأمۈمين
أن يفعڵۈآ مآ ينپغي أن يفعڵۈه، ۈآڵإمآمة ۈڵآية، ۈآڵۈآڵي يچپ عڵيه أن يفعڵ
مآ هۈ أنفع ۈأصڵح. ۈگۈن آڵإمآم ڵآ يهتم إڵآ أن يڿرچ مپگرآً هذآ ڿطأ، پڵ
آڵذي ينپغي أن يفعڵ مآ گآن آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم يفعڵه من إطآڵة
آڵقيآم ۈآڵرگۈع ۈآڵڛچۈد ۈآڵقعۈد حڛپ آڵۈآرد، ۈنگثر من آڵدعآء ۈآڵقرآءة
ۈآڵتڛپيح ۈغير ذڵگ.


ڛ3: إذآ صڵى آڵإنڛآن ڿڵف إمآم يزيد عڵى إحدى عڜرة رگعة، فهڵ يۈآفق آڵإمآم أم ينصرف إذآ أتم إحدى عڜرة؟

چ3: آڵڛُّنَّة أن يۈآفق آڵإمآم؛ ڵأنه إذآ آنصرف قپڵ
تمآم آڵإمآم ڵم يحصڵ ڵه أچر قيآم آڵڵيڵ. ۈآڵرڛۈڵ صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم قآڵ:
«مَن قآم مع آڵإمآم حتى ينصرف گُتِپَ ڵه قيآم ڵيڵة». من أچڵ أن يحثنآ عڵى
آڵمحآفظة عڵى آڵپقآء مع آڵإمآم حتى ينصرف.

فإن آڵصحآپة رضي آڵڵه عنهم ۈآفقۈآ إمآمهم في أمر زآئد عن آڵمڜرۈع في صڵآة
ۈآحدة، ۈذڵگ مع أمير آڵمؤمنين عثمآن پن عفآن رضي آڵڵه عنه حين أتم آڵصڵآة
في مِنى في آڵحچ، أي صڵآَّهآ أرپع رگعآت، مع أن آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم
ۈأپآپگر ۈعمر ۈعثمآن في أۈڵ ڿڵآفته، حتى مضى ثمآني ڛنۈآت، گآنۈآ يصڵۈن
رگعتين، ثم صڵى أرپعآً، ۈأنگر آڵصحآپة عڵيه ذڵگ، ۈمع هذآ گآنۈآ يتپعۈنه
يصڵۈن معه أرپعآً، فإذآ گآن هذآ هدي آڵصحآپة ۈهۈ آڵحرص عڵى متآپعة آڵإمآم،
فمآ پآڵ پعض آڵنآڛ إذآ رأى آڵإمآم زآئدآً عن آڵعدد آڵذي گآن آڵنپي صڵى آڵڵه
عڵيه ۈڛڵّم ڵآ يزيد عڵيه ۈهۈ إحدى عڜرة رگعة، آنصرفۈآ في أثنآء آڵصڵآة،
گمآ نڜآهد پعض آڵنآڛ في آڵمڛچد آڵحرآم ينصرفۈن قپڵ آڵإمآم پحچة أن آڵمڜرۈع
إحدى عڜرة رگعة.

=================================

ڛ4: پعض آڵأڜڿآص يأگڵۈن ۈآڵأذآن آڵثآني يؤذن في آڵفچر ڵڜهر رمضآن، فمآ هي صحة صۈمهم؟

چ4: إذآ گآن آڵمؤذن يؤذن عڵى طڵۈع آڵفچر يقينآً فإنه يچپ آڵإمڛآگ من حين أن يڛمع آڵمؤذن فڵآ يأگڵ أۈ يڜرپ.
أمآ إذآ گآن يؤذن عند طڵۈع آڵفچر ظنًّآ ڵآ يقينآً گمآ هۈ آڵۈآقع في هذه
آڵأزمآن فإن ڵه أن يأگڵ ۈيڜرپ إڵى أن ينتهي آڵمؤذن من آڵأذآن.

=================================

ڛ5: گثير من آڵنآڛ في رمضآن أصپح همّهم آڵۈحيد هۈ چڵپ
آڵطعآم ۈآڵنۈم، فأصپح رمضآن ڜهر گڛڵ ۈڿمۈڵ، گمآ أن پعضهم يڵعپ في آڵڵيڵ
ۈينآم في آڵنهآر، فمآ تۈچيهگم ڵهؤڵآء؟

چ5: أرى أن هذآ في آڵحقيقة يتضمن إضآعة آڵۈقت ۈإضآعة
آڵمآڵ، إذآ گآن آڵنآڛ ڵيڛ ڵهم هَمٌّ إڵآ تنۈيع آڵطعآم، ۈآڵنۈم في آڵنهآر
ۈآڵڛهر عڵى أمۈر ڵآ تنفعهم في آڵڵيڵ، فإن هذآ ڵآ ڜگ إضآعة فرصة ثمينة رپمآ
ڵآ تعۈد إڵى آڵإنڛآن في حيآته،

فآڵرچڵ آڵحآزم هۈ آڵذي يتمڜى في رمضآن عڵى مآ ينپغي من آڵنۈم في أۈڵ
آڵڵيڵ، ۈآڵقيآم في آڵترآۈيح، ۈآڵقيآم آڿر آڵڵيڵ إذآ تيڛر، ۈگذڵگ ڵآ يڛرف في
آڵمآگڵ ۈآڵمڜآرپ، ۈينپغي ڵمَن عنده آڵقدرة أن يحرص عڵى تفطير آڵصۈآم إمآ
في آڵمڛآچد، أۈ في أمآگن أڿرى؛ ڵأن مَن فطَّر صآئمآً ڵه مثڵ أچره، فإذآ
فطَّر آڵإنڛآن إڿۈآنه آڵصآئمين، فإن ڵه مثڵ أچۈرهم، فينپغي أن ينتهز آڵفرصة
مَن أغنآه آڵڵه تعآڵى حتى ينآڵ أچرآً گثيرآً.

=================================

ڛ6: پعض أئمة آڵمڛآچد في رمضآن يطيڵۈن في آڵدعآء، ۈپعضهم يقصر، فمآ هۈ آڵصحيح؟

چ6: آڵصحيح أڵآ يگۈن غڵۈآً ۈڵآ تقصيرآً، فآڵإطآڵة آڵتي تڜق عڵى آڵنآڛ منهي عنهآ،

فإن آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم ڵمَّآ پَڵَغَه أن
معآذ پن چپڵ أطآڵ آڵصڵآة في قۈمه غضپ صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم غضپآً ڵم يغضپ في
مۈعظة مثڵه قط، ۈقآڵ ڵمعآذ پن چپڵ: «أفتَّآن أنت يآ معآذ».

فآڵذي ينپغي أن يقتصر عڵى آڵگڵمآت آڵۈآردة، أۈ يزيد قڵيڵآً ڵآ يڜق. ۈڵآ ڜگ
في أن آڵإطآڵة ڜآقة عڵى آڵنآڛ، ۈترهقهم ۈڵآڛيمآ آڵضعفآء منهم، ۈمن آڵنآڛ
من يگۈن ۈرآءه أعمآڵ ۈڵآ يحپ أن ينصرف قپڵ آڵإمآم ۈيڜق عڵيه أن يپقى مع
آڵإمآم، فنصيحتي ڵإڿۈآني آڵأئمة أن يگۈنۈآ پين پين، گذڵگ ينپغي أن يترگ
آڵدعآء أحيآنآً حتى ڵآ يظن آڵعآمة أن آڵقنۈت ۈآچپ في آڵۈتر.

=================================

ڛ7: مآ صحة حديث «أفطر آڵحآچم ۈآڵمحچۈم»؟

چ7: هذآ آڵحديث صحَّحه آڵإمآم أحمد رحمه آڵڵه، ۈگذڵگ ڜيڿ آڵإڛڵآم آپن تيمية، ۈآپن آڵقيم، ۈغيرهم من آڵمحققين، ۈهۈ صحيح،

ۈهۈ أيضآً منآڛپ من آڵنآحية آڵنظرية؛ ڵأن آڵمحچۈم يڿرچ منه دم گثير يضعف
آڵپدن، ۈإذآ ضعف آڵپدن آحتآچ إڵى آڵغذآء، فإذآ گآن آڵصآئم محتآچآً إڵى
آڵحچآمة ۈحچم، قڵنآ: أفطرت فَگُڵ ۈآڜرپ من أچڵ أن تعۈد قۈة آڵپدن، أمآ إذآ
گآن غير محتآچ، نقۈڵ ڵه: ڵآ تحتچم إذآ گآن آڵصيآم فرضآً، ۈحينئذٍ نحفظ عڵيه
قۈَّته حتى يفطر.

=================================

ڛ8: مآ حگم ذهآپ أهڵ چدة إڵى مگة ڵصڵآة آڵترآۈيح؟

چ8: ڵآ حرچ في أن يذهپ آڵإنڛآن إڵى آڵمڛچد آڵحرآم گي
يصڵي فيه آڵترآۈيح؛ ڵأن آڵمڛچد آڵحرآم ممآ يُڜدُّ إڵيه آڵرِّحآڵ، ۈڵگن إذآ
گآن آڵإنڛآن مۈظفآً أۈ گآن إمآمآً في مڛچد فإنه ڵآ يدع آڵۈظيفة أۈ يدع
آڵإمآمة ۈيذهپ إڵى آڵصڵآة في آڵمڛچد آڵحرآم، ڵأن آڵصڵآة في آڵمڛچد آڵحرآم
ڛُنَّة. ۈأمآ آڵقيآم پآڵۈآچپ آڵۈظيفي فإنه ۈآچپ، ۈڵآ يمگن أن يُترگ آڵۈآچپ
من أچڵ فعڵ آڵڛُّنَّة.

ۈقد پڵغني أن پعض آڵأئمة يترگۈن مڛآچدهم، ۈيذهپۈن إڵى مگة من أچڵ آڵآعتگآف
في آڵمڛچد آڵحرآم أۈ من أچڵ صڵآة آڵترآۈيح، ۈهذآ ڿطأ؛ ڵأن آڵقيآم پآڵۈآچپ
ۈآچپ. ۈآڵذهآپ إڵى مگة ڵإقآمة آڵترآۈيح أۈ آڵآعتگآف ڵيڛ پۈآچپ.

=================================

ڛ9: مآ حگم تتپُّع آڵأئمة آڵذين في أصۈآتهم چمآڵ؟

چ9: أرى أنه ڵآ پأڛ في ذڵگ، ڵگن آڵأفضڵ أن يصڵي
آڵإنڛآن في مڛچده ڵأچڵ أن يچتمع آڵنآڛ حۈڵ إمآمهم ۈفي مڛآچدهم، ۈڵأچڵ أڵآ
تڿڵۈ آڵمڛآچد من آڵنآڛ، ۈڵأچڵ أڵآ يگثر آڵزحآم عند آڵمڛچد آڵذي تگۈن قرآءة
إمآمه چيدة فيحدث من هذآ آرتپآگ، ۈرپمآ يحدث أمر مگرۈه، رپمآ يأتي إنڛآن
يتڵقف آمرأة ڿرچت من هذآ آڵمڛچد آڵذي فيه آڵنآڛ پگثرة، ۈمع گثرة آڵنآڛ
ۈآڵزحآم رپمآ يڿطفهآ ۈهي ڵآ تڜعر إڵآ پعد مڛآفة، ۈڵهذآ نحن نرى أن آڵإنڛآن
يپقى في مڛچده ڵِمَآ في ذڵگ من عمآرة آڵمڛچد ۈإقآمة آڵچمآعة فيه. ۈآچتمآع
آڵچمآعة عڵى إمآمهم ۈآڵڛڵآمة من آڵزحآم ۈآڵمڜقَّة.

=================================

ڛ10: هڵ ڛحپ آڵدم پگثرة يؤدي إڵى إفطآر آڵصآئم؟

چ10: ڛحپ آڵدم پگثرة إذآ گآن يؤدي إڵى مآ تؤدي إڵيه آڵحچآمة من ضعف آڵپدن
ۈآحتيآچه ڵڵغذآء، حگمه گحگم آڵحچآمة، ۈأمآ مآ يڿرچ پغير آڿتيآر آڵإنڛآن مثڵ
أن تچرح آڵرچڵ فتنزف دمآً گثيرآً فإن هذآ ڵآ يضر؛ ڵأنه پغير إرآدة
آڵإنڛآن.

=================================

ڛ11: پآڵنڛپة ڵصڵآة آڵترآۈيح في ڵيڵة آڵعيد، هڵ تگمڵ أم ڵآ؟

چ11: إذآ ثپت آڵهڵآڵ ڵيڵة آڵثڵآثين من رمضآن، فإنهآ ڵآ تقآم صڵآة آڵترآۈيح،
ۈڵآ صڵآة آڵقيآم، ۈذڵگ ڵأن صڵآة آڵترآۈيح ۈآڵقيآم إنمآ هي في رمضآن، فإذآ
ثپت ڿرۈچ آڵڜهر فإنهآ ڵآ تقآم، فينصرف آڵنآڛ من مڛآچدهم إڵى پيۈتهم.

=================================

ڛ12: هڵ ڵڵمعتگف في آڵحرم أن يڿرچ ڵڵأگڵ أۈ آڵڜرپ، ۈهڵ يچۈز ڵه آڵصعۈد إڵى ڛطح آڵمڛچد ڵڛمآع آڵدرۈڛ؟

چ12: نعم.. يچۈز ڵڵمعتگف في آڵمڛچد آڵحرآم أۈ غيره أن يڿرچ ڵڵأگڵ ۈآڵڜرپ إن
ڵم يگن في إمگآنه أن يحضرهمآ إڵى آڵمڛچد، ڵأن هذآ أمر ڵآپدَّ منه، گمآ أنه
ڛۈف يڿرچ ڵقضآء آڵحآچة، ۈڛۈف يڿرچ ڵڵآغتڛآڵ من چنآپة إذآ گآنت عڵيه
آڵچنآپة. ۈأمآ آڵصعۈد إڵى ڛطح آڵمڛچد فهۈ أيضآً ڵآ يضر؛ ڵأن آڵڿرۈچ من پآپ
آڵمڛچد آڵأڛفڵ إڵى آڵڛطح مآ هۈ إڵآ ڿطۈآت قڵيڵة ۈيقصد په آڵرچۈع إڵى آڵمڛچد
أيضآً، فڵيڛ في هذآ پأڛ.

=================================

ڛ13: ڜآپ آڛتمنى في رمضآن چآهڵآً پأنه يفطر ۈفي حآڵة غڵپت عڵيه ڜهۈته، فمآ آڵحگم؟

چ13: آڵحگم أنه ڵآ ڜيء عڵيه، ڵأننآ قررنآ فيمآ ڛپق أنه ڵآ يفطر آڵصآئم إڵآ پثڵآثة ڜرۈط: آڵعڵم ـ آڵذِّگْر ـ آڵإرآدة.

ۈڵگني أقۈڵ: إنه يچپ عڵى آڵإنڛآن أن يصپر عن
آڵآڛتمنآء ڵأنه حرآم؛ ڵقۈڵ آڵڵه تعآڵى: {ۈَآڵَّذِينَ هُمْ ڵِفُرُۈچِهِمْ
حَـفِظُۈنَ * إِڵآَّ عَڵَى أَزْۈَچِهِمْ أَۈْ مَآ مَڵَگَتْ أَيْمَـنُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَڵُۈمِينَ * فَمَنِ آپْتَغَى ۈَرَآءَ ذڵِگَ
فَأُۈْڵَـئِگَ هُمُ آڵْعَآدُۈنَ } [آڵمؤمنۈن: 5 ـ 7]. ۈڵأن آڵنپي صڵى آڵڵه
عڵيه ۈڛڵّم قآڵ: «يآ معڜر آڵڜپآپ، مَن آڛتطآع منگم آڵپآءة فڵيتزۈچ، فإنه
أغض ڵڵپصر، ۈأحصن ڵڵفرچ، ۈمَن ڵم يڛتطع فعڵيه پآڵصۈم».

ۈڵۈ گآن آڵآڛتمنآء چآئزآً ڵأرڜد إڵيه آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم؛ ڵأنه أيڛر
عڵى آڵمگڵف، ۈڵأن آڵإنڛآن يچد فيه متعة، پڿڵآف آڵصۈم ففيه مڜقة، فڵمآ عدڵ
آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم إڵى آڵصۈم، دڵَّ هذآ عڵى أن آڵآڛتمنآء ڵيڛ
پچآئز.

=================================

ڛ14: مآ حگم آڵصۈم مع ترگ آڵصڵآة في رمضآن؟

چ14: إن آڵذي يصۈم ۈڵآ يصڵي ڵآ ينفعه صيآمه ۈڵآ يُقْپَڵ منه ۈڵآ تپرَأ په
ذمَّته. پڵ إنه ڵيڛ مطآڵپآً په مآدآم ڵآ يصڵي؛ ڵأن آڵذي ڵآ يصڵي مثڵ
آڵيهۈدي ۈآڵنصرآني، فمآ رأيگم أن يهۈديًّآ أۈ نصرآنيًّآ صآم ۈهۈ عڵى دينه،
فهڵ يقپڵ منه؟ ڵآ. إذن نقۈڵ ڵهذآ آڵڜڿص: تپ إڵى آڵڵه پآڵصڵآة ۈصم، ۈمَن تآپ
تآپ آڵڵه عڵيه.

=================================

ڛ15: يقۈڵ پعض آڵنآڛ: إن آڵأڜهُر چميعآً ڵآ يُعْرَف
دڿۈڵهآ گڵهآ ۈڿرۈچهآ پآڵرؤية، ۈپآڵتآڵي فإن آڵمفرۈض إگمآڵ عدة ڜعپآن ثڵآثين
ۈگذآ عدة رمضآن.. فمآ حگم آڵڜرع في مثڵ هذآ آڵقۈڵ؟

چ15: هذآ آڵقۈڵ ـ من چهة ـ أن آڵأڜهر چميعآً ڵآ يُعرف
دڿۈڵهآ گڵهآ ۈڿرۈچهآ پآڵرؤية ڵيڛ پصحيح. پڵ إن رؤية چميع أهڵة آڵڜهۈر
ممگنة، ۈڵهذآ قآڵ آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ رأيتمۈه فصۈمۈآ، ۈإذآ
رأيتمۈه فأفطرۈآ».
ۈڵآ يعڵِّق آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم ڜيئآً عڵى أمر مڛتحيڵ، ۈإذآ أمگن رؤية هڵآڵ ڜهر رمضآن فإنه يمگن رؤية هڵآڵ غيره من آڵڜهۈر.

ۈأمآ آڵفقرة آڵثآنية في آڵڛؤآڵ ۈهي أن آڵمفرۈض
إگمآڵ عدة ڜعپآن ثڵآثين ۈگذڵگ عدة رمضآن.. فصحيح أنه إذآ غُمَّ عڵينآ ۈڵم
نرَ آڵهڵآڵ، پڵ گآن محتچپآً پغيم أۈ قتر أۈ نحۈهمآ فإننآ نگمڵ عدة ڜعپآن
ثڵآثين ثم نصۈم، ۈنگمڵ عدة رمضآن ثڵآثين ثم نفطر. هگذآ چآء آڵحديث عن رڛۈڵ
آڵڵه صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم أنه قآڵ: «صۈمۈآ ڵرؤيته، ۈأفطرۈآ ڵرؤيته، فإن
غُمَّ عڵيگم فعدۈآ ثڵآثين يۈمآً». ۈفي حديث آڿر: «فأگمڵۈآ آڵعدة ثڵآثين».

ۈعڵى هذآ فإذآ گآنت ڵيڵة آڵثڵآثين من ڜعپآن ۈترآءى آڵنآڛ آڵهڵآڵ ۈڵم يرۈه
فإنهم يگمڵۈن ڜعپآن ثڵآثين يۈمآً. ۈإذآ گآنت ڵيڵة آڵثڵآثين من رمضآن فترآءى
آڵنآڛ آڵهڵآڵ ۈڵم يرۈه، فإنهم يگمڵۈن عدة رمضآن ثڵآثين يۈمآً.

=================================

ڛ16: مآ هي آڵطريقة آڵڜرعية آڵتي يثپت پهآ دڿۈڵ
آڵڜهر؟ ۈهڵ يچۈز آعتمآد حڛآپ آڵمرآصد آڵفڵگية في ثپۈت آڵڜهر ۈڿرۈچه؟ ۈهڵ
يچۈز ڵڵمڛڵم أن يڛتعمڵ مآ يڛمى پـ(آڵدرپيڵ) في رؤية آڵهڵآڵ؟

چ16: آڵطريقة آڵڜرعية ڵثپۈت دڿۈڵ آڵڜهر أن يترآءى آڵنآڛ آڵهڵآڵ، ۈينپغي أن يگۈن ذڵگ ممن يۈثق په في دينه ۈفي قۈة نظره.

فإذآ رأۈه ۈچپ آڵعمڵ پمقتضى هذه آڵرؤية صۈمآً إن
گآن آڵهڵآڵ هڵآڵ رمضآن، ۈإفطآرآً إن گآن آڵهڵآڵ هڵآڵ ڜۈآڵ، ۈڵآ يچۈز آعتمآد
حڛآپ آڵمرآصد آڵفڵگية إذآ ڵم يگن رؤية. فإن گآن هنآگ رؤية ۈڵۈ عن طريق
آڵمرآصد آڵفڵگية فإنهآ معتپرة ڵعمۈم قۈڵ آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ
رأيتمۈه فصۈمۈآ، ۈإذآ رأيتمۈه فأفطرۈآ». أمآ مچرد آڵحڛآپ فإنه ڵآ يچۈز
آڵعمڵ په ۈڵآ آڵآعتمآد عڵيه.

ۈأمآ آڛتعمآڵ مآ يڛمى پـ(آڵدرپيڵ) ۈهۈ آڵمنظآر آڵمقرِّپ في رؤية آڵهڵآڵ فڵآ
پأڛ په، ۈڵگن ڵيڛ پۈآچپ؛ ڵأن آڵظآهر من آڵڛنة أن آڵآعتمآد عڵى آڵرؤية
آڵمعتآدة ڵآ عڵى غيرهآ، ۈڵگن ڵۈ آڛتعمڵ فرآه من يۈثق په فإنه يعمڵ پهذه
آڵرؤية، ۈقد گآن آڵنآڛ قديمآً يڛتعمڵۈن ذڵگ ڵمَّآ گآنۈآ يصعدۈن (آڵمنآئر)
في ڵيڵة آڵثڵآثين من ڜعپآن أۈ ڵيڵة آڵثڵآثين من رمضآن فيترآءۈنه پۈآڛطة هذآ
آڵمنظآر. عڵى گڵ حآڵ متى ثپتت رؤيته پأي ۈڛيڵة فإنه يچپ آڵعمڵ پمقتضى هذه
آڵرؤية ڵعمۈم قۈڵه صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ رأيتمۈه فصۈمۈآ، ۈإذآ رأيتمۈه
فأفطرۈآ».

=================================

ڛ17: هڵ يڵزم آڵمڛڵمين چميعآً في گڵ آڵدۈڵ آڵصيآم پرؤية ۈآحدة؟ ۈگيف يصۈم آڵمڛڵمۈن في پعض پڵآد آڵگفآر آڵتي ڵيڛ فيهآ رؤية ڜرعية؟

چ17: هذه آڵمڛأڵة آڿتڵف فيهآ أهڵ آڵعڵم أي إذآ رئي
آڵهڵآڵ في پڵد من پڵآد آڵمڛڵمين ۈثپتت رؤيته ڜرعآً، فهڵ يڵزم پقية آڵمڛڵمين
أن يعمڵۈآ پمقتضى هذه آڵرؤية؟

فمن أهڵ آڵعڵم مَن قآڵ إنه يڵزمهم أن يعمڵۈآ
پمقتضى هذه آڵرؤية، ۈآڛتدڵۈآ پعمۈم قۈڵه تعآڵى: {فَمَن ڜَهِدَ مِنگُمُ
آڵڜَّهْرَ فَڵْيَصُمْهُ ۈَمَن گَآنَ مَرِيضًآ أَۈْ عَڵَى ڛَفَرٍ فَعِدَّةٌ
مِّنْ أَيَّآمٍ أُڿَرَ} [آڵپقرة: 185]. ۈيقۈڵ آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم:
«إذآ رأيتمۈه فصۈمۈآ». قآڵۈآ: ۈآڵڿطآپ عآم ڵچميع آڵمڛڵمين. ۈمن آڵمعڵۈم أنه
ڵآ يُرآد په رؤية گڵ إنڛآن پنفڛه؛ ڵأن هذآ متعذر، ۈإنمآ آڵمرآد پذڵگ إذآ
رآه مَن يثپت پرؤيته دڿۈڵ آڵڜهر. ۈهذآ عآم في گڵ مگآن.

ۈذهپ آڿرۈن من أهڵ آڵعڵم إڵى أنه إذآ آڿتڵفت آڵمطآڵع فڵگڵ مگآن رؤيته،
ۈإذآ ڵم تڿتڵف آڵمطآڵع فإنه يچپ عڵى مَن ڵم يرۈه إذآ ثپتت رؤيته پمگآن
يۈآفقهم في آڵمطآڵع أن يعمڵۈآ پمقتضى هذه آڵرؤية. ۈآڛتدڵَّ هؤڵآء پنفڛ مآ
آڛتدڵَّ په آڵأۈڵۈن فقآڵۈآ: إن آڵڵه تعآڵى يقۈڵ: {فَمَن ڜَهِدَ مِنگُمُ
آڵڜَّهْرَ فَڵْيَصُمْهُ}. ۈمن آڵمعڵۈم أنه ڵآ يُرآد پذڵگ رؤية گڵ إنڛآن
پمفرده. فيعمڵ په في آڵمگآن آڵذي رئي فيه ۈفي گڵ مگآن يۈآفقهم في مطآڵع
آڵهڵآڵ. أمآ مَن ڵآ يۈآفقهم في مطآڵع آڵهڵآڵ فإنه ڵم يره ڵآ حقيقة ۈڵآ
حگمآً.. قآڵۈآ: ۈگذڵگ نقۈڵ في قۈڵ آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ رأيتمۈه
فصۈمۈآ، ۈإذآ رأيتمۈه فأفطرۈآ». فإن مَن گآن في مگآن ڵآ يۈآفق مگآن آڵرآئي
في مطآڵع آڵهڵآڵ ڵم يگن رآه ڵآ حقيقة ۈڵآ حگمآً، قآڵۈآ: ۈآڵتۈقيت آڵڜهري
گآڵتۈقيت آڵيۈمي.

فگمآ أن آڵپڵآد تڿتڵف في آڵإمڛآگ ۈآڵإفطآر آڵيۈمي، فگذڵگ يچپ أن تڿتڵف في
آڵإمڛآگ ۈآڵإفطآر آڵڜهري، ۈمن آڵمعڵۈم أن آڵآڿتڵآف آڵيۈمي ڵه أثره پآتفآق
آڵمڛڵمين، فمن گآنۈآ في آڵڜرق فإنهم يمڛگۈن قپڵ مَن گآنۈآ في آڵغرپ،
ۈيفطرۈن قپڵهم أيضآً.

فإذآ حگمنآ پآڿتڵآف آڵمطآڵع في آڵتۈقيت آڵيۈمي؛ فإن مثڵه تمآمآً في آڵتۈقيت آڵڜهري.
ۈڵآ يمگن أن يقۈڵ قآئڵ: إن قۈڵه تعآڵى: {فَآڵـنَ پَـڜِرُۈهُنَّ
ۈَآپْتَغُۈآْ مَآ گَتَپَ آڵڵَّهُ ڵَگُمْ ۈَگُڵُۈآْ ۈَآڜْرَپُۈآْ حَتَّى
يَتَپَيَّنَ ڵَگُمُ آڵْڿَيْطُ آڵأَپْيَضُ مِنَ آڵْڿَيْطِ آڵأَڛْۈَدِ مِنَ
آڵْفَچْرِ ثُمَّ أَتِمُّۈآْ آڵصِّيَآمَ إِڵَى آڵَّيْڵِ} [آڵپقرة: 187].

ۈقۈڵه صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ أقپڵ آڵڵيڵ من
هآهنآ، ۈأدپر آڵنهآر من هآهنآ، ۈغرپت آڵڜمڛ فقد أفطر آڵصآئم». ڵآ يمگن ڵأحد
أن يقۈڵ إن هذآ عآم ڵچميع آڵمڛڵمين في گڵ آڵأقطآر.
ۈگذڵگ نقۈڵ في عمۈم قۈڵه تعآڵى: {فَمَن ڜَهِدَ مِنگُمُ آڵڜَّهْرَ
فَڵْيَصُمْهُ}، ۈقۈڵه صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ رأيتمۈه فصۈمۈآ، ۈإذآ
رأيتمۈه فأفطرۈآ».
ۈهذآ آڵقۈڵ گمآ ترى ڵه قۈَّته پمقتضى آڵڵفظ ۈآڵنظر آڵصحيح ۈآڵقيآڛ آڵصحيح أيضآً، قيآڛ آڵتۈقيت آڵڜهري عڵى آڵتۈقيت آڵيۈمي.

ۈذهپ پعض أهڵ آڵعڵم إڵى أن آڵأمر معڵَّق پۈڵي آڵأمر في هذه آڵمڛأڵة، فمتى
رأى ۈچۈپ آڵصۈم أۈ آڵفطر مڛتندآً پذڵگ إڵى مڛتند ڜرعي فإنه يعمڵ پمقتضآه؛
ڵئڵآ يڿتڵف آڵنآڛ ۈيتفرقۈآ تحت ۈڵآية ۈآحدة. ۈآڛتدڵَّ هؤڵآء پعمۈم آڵحديث.
«آڵصۈم يۈم يصۈم آڵنآڛ، ۈآڵفطر يۈم يفطر آڵنآڛ».
ۈهنآگ أقۈآڵ أڿرى ذگرهآ أهڵ آڵعڵم آڵذين ينقڵۈن آڵڿڵآف في هذه آڵمڛأڵة.

ۈأمآ آڵڜق آڵثآني من آڵڛؤآڵ ۈهۈ: گيف يصۈم
آڵمڛڵمۈن في پڵآد آڵگفآر آڵتي ڵيڛ پهآ رؤية ڜرعية؟ فإن هؤڵآء يمگنهم أن
يثپتۈآ آڵهڵآڵ عن طريق ڜرعي، ۈذڵگ پأن يترآءۈآ آڵهڵآڵ إذآ أمگنهم ذڵگ، فإن
ڵم يمگنهم هذآ فإن قڵنآ پآڵقۈڵ آڵأۈڵ في هذه آڵمڛأڵة فإنه متى ثپتت رؤية
آڵهڵآڵ في پڵد إڛڵآمي، فإنهم يعمڵۈن پمقتضى هذه آڵرؤية، ڛۈآء رأۈه أۈ ڵم
يرۈه.

ۈإذآ قڵنآ پآڵقۈڵ آڵثآني، ۈهۈ آعتپآر گڵ پڵد پنفڛه إذآ گآن يڿآڵف آڵپڵد
آڵآڿر في مطآڵع آڵهڵآڵ، ۈڵم يتمگنۈآ من تحقيق آڵرؤية في آڵپڵد آڵذي هم فيه،
فإنهم يعتپرۈن أقرپ آڵپڵآد آڵإڛڵآمية إڵيهم، ڵأن هذآ أعڵى مآ يمگنهم آڵعمڵ
په.

=================================

ڛ18: إذآ تيقن ڜڿص من دڿۈڵ آڵڜهر پرؤية آڵهڵآڵ ۈڵم يڛتطع إپڵآغ آڵمحگمة فهڵ يچپ عڵيه آڵصيآم؟

چ18: آڿتڵف آڵعڵمآء في هذآ، فمنهم من يقۈڵ إنه يڵزمه
آڵصيآم، ۈمنهم من يقۈڵ إنه ڵآ يڵزمه ۈذڵگ پنآءً عڵى أن آڵهڵآڵ هۈ مآ
آڛتهڵَّ ۈآڜتهر پين آڵنآڛ، أۈ أن آڵهڵآڵ هۈ مآ رئي پعد غرۈپ آڵڜمڛ، ڛۈآء
آڜتهر پين آڵنآڛ أم ڵم يڜتهر.

ۈآڵذي يظهر ڵي أن مَن رآه ۈتيقَّن من رؤيته ۈهۈ في مگآن نآءٍ ڵم يڜآرگه أحد
في آڵرؤية أۈ ڵم يڜآرگه أحد في آڵترآئي، فإنه يڵزمه آڵصۈم؛ ڵعمۈم قۈڵه
تعآڵى: {فَمَن ڜَهِدَ مِنگُمُ آڵڜَّهْرَ فَڵْيَصُمْهُ} [آڵپقرة: 185].
ۈقۈڵه صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إذآ رأيتمۈه فصۈمۈآ» ۈڵگن إن گآن في آڵپڵد
ۈڜهد په عند آڵمحگمة، ۈردت ڜهآدته فإنه في هذه آڵحآڵ يصۈم ڛرًّآ ڵئڵآ يعڵن
مڿآڵفة آڵنآڛ.

=================================

ڛ19: هڵ ۈرد عن آڵرڛۈڵ صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم دعآء ڿآص
يقۈڵه مَن رأى آڵهڵآڵ؟ ۈهڵ يچۈز ڵمن ڛمع ڿپر آڵهڵآڵ أن يدعۈ په ۈڵۈ ڵم ير
آڵهڵآڵ؟

چ19: نعم يقۈڵ: «آڵڵه أگپر.. آڵڵهم أهڵَّه عڵينآ
پآڵأمن ۈآڵإيمآن.. ۈآڵڛڵآمة ۈآڵإڛڵآم.. ۈآڵتۈفيق ڵمآ تحپه ۈترضآه. رپي ۈرپگ
آڵڵه.. هڵآڵ ڿير ۈرڜد».

فقد چآء في ذڵگ حديثآن عن رڛۈڵ آڵڵه صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم فيهمآ مقآڵ قڵيڵ.
ۈظآهر آڵحديث أنه ڵآ يدعى پهذآ آڵدعآء إڵآ حين رؤية آڵهڵآڵ. أمآ من ڛمع په
ۈڵم يره فإنه ڵآ يڜرع ڵه أن يقۈڵ ذڵگ.

=================================

ڛ20: إذآ ڵم يعڵم آڵنآڛ دڿۈڵ آڵڜهر إڵآ پعد مضي ۈقت من آڵنهآر فهڵ يچپ عڵيهم إمڛآگ پقية آڵيۈم؟ أم قضآؤه؟

چ20: إذآ عڵم آڵنآڛ پدڿۈڵ ڜهر رمضآن في أثنآء آڵيۈم
فإنه يچپ عڵيهم آڵإمڛآگ؛ ڵأنه ثپت أن هذآ آڵيۈم من ڜهر رمضآن فۈچپ إمڛآگه.
ۈڵگن هڵ يڵزمهم آڵقضآء؟ أي قضآء هذآ آڵيۈم؟

في هذآ ڿڵآف پين أهڵ آڵعڵم فچمهۈر آڵعڵمآء يرۈن أنه يڵزمهم آڵقضآء؛ ڵأنهم
ڵم ينۈۈآ آڵصيآم من أۈڵ آڵيۈم پڵ مضى عڵيهم چزء من آڵيۈم پڵآ نية، ۈقد قآڵ
آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «إنمآ آڵأعمآڵ پآڵنيآت، ۈإنمآ ڵگڵ آمرأ مآ
نۈى».

ۈذهپ پعض أهڵ آڵعڵم إڵى أنه ڵآ يڵزمهم آڵقضآء ڵأنهم گآنۈآ مفطرين عن چهڵ
ۈآڵچآهڵ معذۈر پچهڵه، ۈڵگن آڵقضآء أحۈط ۈأپرأ ڵڵذمة. ۈقد قآڵ آڵنپي صڵى
آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم: «دع مآ يريپگ إڵى مآ ڵآ يريپگ» فمآ هۈ إڵآ يۈم ۈآحد ۈهۈ
يڛير ڵآ مڜقة فيه، ۈفيه رآحة ڵڵنفڛ ۈطمأنينة ڵڵقڵپ.

=================================

ڛ21: هڵ يأثم آڵمڛڵمۈن چميعآً إذآ ڵم يترآء أحدٌ منهم هڵآڵ رمضآن دڿۈڵآً أۈ ڿرۈچآً؟

چ21: ترآئي آڵهڵآڵ ـ هڵآڵ رمضآن أۈ هڵآڵ ڜۈآڵ ـ أمر معهۈد في عهد آڵصحآپة
رضي آڵڵه عنهم؛ ڵقۈڵ آپن عمر رضي آڵڵه عنهمآ: «ترآءى آڵنآڛ آڵهڵآڵ فأڿپرت
آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم أني رأيته فصآمه ۈأمر آڵنآڛ پصيآمه».

ۈڵآ ڜگ أن هدي آڵصحآپة رضي آڵڵه عنهم أگمڵ آڵهدي ۈأتمه.

=================================

ڛ22: إذآ أڛڵم رچڵ پعد مضي أيآم من ڜهر رمضآن فهڵ يطآڵپ پصيآم آڵأيآم آڵڛآپقة؟

چ22: هذآ ڵآ يطآڵپ پصيآم آڵأيآم آڵڛآپقة؛ ڵأنه گآن گآفرآً فيهآ. ۈآڵگآفر ڵآ
يطآڵپ پقضآء مآ فآته من آڵأعمآڵ آڵصآڵحة؛ ڵقۈڵ آڵڵه تعآڵى: {قُڵ
ڵِڵَّذِينَ گَفَرُۈآْ إِن يَنتَهُۈآْ يُغْفَرْ ڵَهُمْ مَّآ قَدْ ڛَڵَفَ}
[آڵأنفآڵ: 38]. ۈڵأن آڵنآڛ گآنۈآ يڛڵمۈن في عهد آڵرڛۈڵ صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم
ۈڵم يگن يأمرهم پقضآء مآ فآتهم من صۈم، ۈڵآ صڵآة ۈڵآ زگآة.

ۈڵگن ڵۈ أڛڵم في أثنآء آڵنهآر فهڵ يڵزمه آڵإمڛآگ ۈآڵقضآء؟ أۈ آڵإمڛآگ دۈن آڵقضآء؟ أۈ ڵآ يڵزمه إمڛآگ ۈڵآ قضآء؟

في هذه آڵمڛأڵة ڿڵآف پين أهڵ آڵعڵم، ۈآڵقۈڵ آڵرآچح إنه يڵزمه آڵإمڛآگ دۈن
آڵقضآء، فيڵزمه آڵإمڛآگ ڵأنه صآر من أهڵ آڵۈچۈپ ۈڵآ يڵزمه آڵقضآء، ڵأنه قپڵ
ذڵگ ڵيڛ من أهڵ آڵۈچۈپ. فهۈ گآڵصپي إذآ پڵغ في أثنآء آڵنهآر فإنه يڵزمه
آڵإمڛآگ ۈڵآ يڵزمه آڵقضآء عڵى آڵقۈڵ آڵرآچح في هذه آڵمڛأڵة أيضآً.

=================================

ڛ23: هڵ يؤمر آڵصپيآن دۈن آڵڿآمڛة عڜر پآڵصيآم گمآ في آڵصڵآة؟

چ23: نعم يؤمر آڵصپيآن آڵذين ڵم يپڵغۈآ پآڵصيآم إذآ أطآقۈه گمآ گآن آڵصحآپة رضي آڵڵه عنهم يفعڵۈن ذڵگ پصپيآنهم.

ۈقد نصَّ أهڵ آڵعڵم عڵى أن آڵۈڵي يأمر مَن ڵه
ۈڵآية عڵيهم من آڵصغآر پآڵصۈم من أچڵ أن يتمرَّنۈآ عڵيه ۈيأڵفۈه ۈتتطپع
أصۈڵ آڵإڛڵآم في نفۈڛهم حتى تگۈن گآڵغريزة ڵهم.

ۈڵگن إذآ گآن يڜق عڵيهم أۈ يضرهم فإنهم ڵآ يڵزمۈن
پذڵگ. ۈإنني أنپه هنآ عڵى مڛأڵة يفعڵهآ پعض آڵآپآء أۈ آڵأمهآت ۈهي منع
صپيآنهم من آڵصيآم عڵى ڿڵآف مآ گآن آڵصحآپة رضي آڵڵه عنهم يفعڵۈنه. يدَّعۈن
أنهم يمنعۈن هؤڵآء آڵصپيآن رحمة پهم، ۈإڜفآقآً عڵيهم، ۈآڵحقيقة أن رحمة
آڵصپيآن پأمرهم پڜرآئع آڵإڛڵآم ۈتعۈيدهم عڵيهآ ۈتأڵيفهم ڵهآ. فإن هذآ پڵآ
ڜگ من حُڛن آڵترپية ۈتمآم آڵرعآية.

ۈقد ثپت عن آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم قۈڵه: «إن آڵرچڵ رآع في أهڵ پيته
ۈمڛئۈڵ عن رعيته» ۈآڵذي ينپغي عڵى أۈڵيآء آڵأمۈر پآڵنڛپة ڵمن ۈڵآهم آڵڵه
عڵيهم من آڵأهڵ ۈآڵصغآر أن يتقۈآ آڵڵه تعآڵى فيهم، ۈأن يأمرۈهم پمآ أُمرۈآ
أن يأمرۈهم په من ڜرآئع آڵإڛڵآم.

=================================

ڛ24: إذآ پرأ ڜڿص من مرض ڛپق أن قرَّر آڵأطپآء آڛتحآڵة ڜفآئه منه ۈگآن ذڵگ پعد مضي أيآم من رمضآن فهڵ يطآڵَپ پقضآء آڵأيآم آڵڛآپقة؟

چ24: إذآ أفطر ڜڿص رمضآن أۈ من رمضآن ڵمرض ڵآ يرچى
زۈآڵه إمآ پحڛپ آڵعآدة ۈإمآ پتقرير آڵأطپآء آڵمۈثۈق پهم، فإن آڵۈآچپ عڵيه
أن يطعم عن گڵ يۈم مڛگينآً، فإذآ فعڵ ذڵگ ۈقدر آڵڵه ڵه آڵڜفآء فيمآ پعد
فإنه ڵآ يڵزمه أن يصۈم عمآ أطعم عنه؛ ڵأن ذمته پرئت پمآ أتى په من آڵإطعآم
پدڵآً عن آڵصۈم.

ۈإذآ گآنت ذمته قد پرئت فڵآ ۈآچپ يڵحقه پعد پرآءة ذمته. ۈنظير هذآ مآ ذگره
آڵفقهآء رحمهم آڵڵه في آڵرچڵ آڵذي يعچز عن أدآء فريضة آڵحچ عچزآً ڵآ يرچى
زۈآڵه فيقيم من يحچ عنه ثم يپرأ پعد ذڵگ فإنه ڵآ تڵزمه آڵفريضة مرة ثآنية.

=================================

ڛ25: پعض أئمة آڵمڛآچد في صڵآة آڵترآۈيح يقڵدۈن قرآءة غيرهم ۈذڵگ ڵتحڛين أصۈآتهم پآڵقرآن.. فهڵ هذآ عمڵ مڜرۈع ۈچآئز؟

چ25: تحڛين آڵصۈت پآڵقرآن أمر مڜرۈع أمر په آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم،
ۈآڛتمع آڵنپي صڵى آڵڵه عڵيه ۈڛڵّم ذآت ڵيڵة إڵى قرآءة أپي مۈڛى آڵأڜعري
ۈأعچپته قرآءته حتى قآڵ ڵه: «ڵقد أۈتيت مزمآرآً من مزآمير آڵ دآۈد» ۈعڵى
هذآ فإذآ قڵَّد إمآم آڵمڛچد ڜڿصآً حڛن آڵصۈت ۈآڵقرآءة من أچڵ أن يحڛن صۈته
ۈقرآءته ڵگتآپ آڵڵه ـ عز ۈچڵ ـ فإن هذآ أمر مڜرۈع ڵذآته ۈمڜرۈع ڵغيره
أيضآً؛ ڵأن فيه تنڜيطآً ڵڵمصڵين ڿڵفه ۈڛپپآً ڵحضۈر قڵۈپهم ۈآڛتمآعهم
ۈإنصآتهم ڵڵقرآءة، ۈفضڵ آڵڵه يؤتيه من يڜآء ۈآڵڵه ذۈ آڵفضڵ آڵعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الروح
مهمة جدا
مهمة جدا
جمال الروح


مشاركات العسولة : 2110
نسبة تفاعلها : 2498
عدد لايكاتي : 34
يوم مجيئي ♥ : 15/04/2011
عمريـ : 22
 اسئلة فى الصيام Hima15

 اسئلة فى الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى الصيام    اسئلة فى الصيام Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 2:25 pm

شكرا لكي
ع الموضوع الرائع
لا تحرمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة

مؤسسة المنتدي


مؤسسة المنتدي
روح الصداقة


مشاركات العسولة : 10867
نسبة تفاعلها : 16024
عدد لايكاتي : 230
يوم مجيئي ♥ : 12/04/2011
عمريـ : 24
 اسئلة فى الصيام Hima15

 اسئلة فى الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى الصيام    اسئلة فى الصيام Emptyالسبت يوليو 20, 2013 2:52 am

منورة :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة فى الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  48 سؤالاً في الصيام ..... لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
»  الفوائد النفسية في الصيام
»  || هكذا تذوقت الصيام ||
» اللهم اني نويت الصيام
» اغبى 8 اسئلة بالعالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بنات وبس :: المنتدي الاسلامي :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: