منتديات بنات وبس منتدى نسائى عام للنقاش والحوار والمواضيع العامه والانمى وكل مايخص الديكور والمطبخ منتديات بنات وبس
 
الرئيسيةبوابة البنوتاتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
بدي ترحيب منكم بليـــــز يأحلى البنات♥
آخر عُضو مُسجل هو ايناس نوس فمرحباً به.
مقبلة بالبرتقال
كيفية إعداد طاجين سمك للوت
أّذكارُ الوضوء و الصلاة و أَهميَتِها
حلويات مغربية
الأرز بالحليب المركز المحلي
كاب كيك
كيفية إعداد نوتيلا منزلي
ترحيب حلو وبس !
السبت مارس 04, 2017 7:45 am
الأحد يناير 17, 2016 6:42 am
الإثنين ديسمبر 28, 2015 7:22 am
السبت نوفمبر 14, 2015 1:50 pm
الخميس أكتوبر 29, 2015 9:40 am
الأربعاء أكتوبر 28, 2015 2:35 pm
الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 12:51 pm
الإثنين أكتوبر 26, 2015 3:58 pm
السبت أكتوبر 24, 2015 10:39 am
الخميس أكتوبر 15, 2015 9:25 am
*البنت الامورة*
روح الصداقة
*البنت الامورة*
رجاء
روح الصداقة
رجاء
رجاء
رجاء
رجاء
*البنت الامورة*

شريط الأهدائات " رجاء راجع قوانين القسم اولا "
إضافة إهداء
السبت سبتمبر 12, 2015 11:22 am من طرف الرائعةكتب: هىاااااااااااااااااااااااا:هلا بنات: تابع القراءة الأحد أغسطس 23, 2015 4:59 pm من طرف فلقة قمركتب: i love you :بحبك يا اسماء من اختك منى : تابع القراءة الأحد أغسطس 09, 2015 1:10 pm من طرف روح الصداقةكتب: نبي تفاعل:يب يب اخيرا عادت روح الصداقة وبقووهـ نبي تفااعل ي بناتت واقتراحاات: تابع القراءة الأربعاء يونيو 10, 2015 8:58 am من طرف فراشة الاقصىكتب: رمضان مبارك:كل عام وانتم بخير الله يبلغنا رمضان ♥♥: تابع القراءة السبت مايو 30, 2015 3:29 pm من طرف هياء محمدكتب: .....:مبروك النجاح للجميع وعطلة سعيده ^ : تابع القراءة

شاطر | 
 

 : الحكمة من الإسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسك الجنان
بنوتة ماسية
بنوتة ماسية
avatar

مشاركات العسولة : 301
نسبة تفاعلها : 509
عدد لايكاتي : 0
يوم مجيئي ♥ : 30/05/2015
عمريـ : 49


مُساهمةموضوع: : الحكمة من الإسراء والمعراج    الأربعاء يونيو 17, 2015 3:31 am

الحكمة من الإسراء والمعراج للأنبياء والمرسلين، أنهم جميعاً أخذ الله عليهم العهد قبل إيجاد الحياة الكونيَّة، وهم في العوالم الروحانيَّة أنه صلَّى الله عليه وسلم رسولهم وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ ) وهم نبيون( لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ )(81 سورة آل عمران)

والرسالة لا تكون إلا بعد تكليفه من الحق، ولا تكون إلا في عالم الخلق، لكن قبل الخلق كانت النبوة، فهو كما قال صّلى الله عليه وسلم إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ، وَسَأُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِ ذَلِكَ، دَعْوَةِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبِشَارَةِ عِيسَى قَوْمَهُ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ، وَكَذَلِكَ تَرَى أُمَّهَاتُ النَّبِيِّينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ)(1)

أي أن آدم لم يكن قد بدأ الحياة الآدمية بعد، كان صّلى الله عليه وسلم عند الله خاتم الأنبياء، وليس المرسلين، فالرسالة بعد أن يختاره الله، ويكلِّفه بتبليغ شرعه ودينه إلى خلق الله:
( الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ ) ( 39سورة الأحزاب)

أين يبلغونها في عالم الدنيا، لمن يبلغونها. للخلق الذين وُجدوا ونشئوا بينهم ووسطهم.
لكن الله لم يكلِّف نبياً برسالة قبل وجوده في الحياة الدنيا، كانوا قبل القبل بين يدي الله؛ يناجون الله، ويشاهدون من معاني عظمة الله، وجمال الله، وكمال الله، ما به تسعد أرواحهم وحقائقهم النورانية ، ولم يكن عليهم تكليف في ذلك الحين من ربِّ العالمين عزَّ وجلَّ؛ فقال لهم الله:
( ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ )، فما المطلوب ( ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ )

هو الذي يصدِّق على ما جاءوا به من عند الله: ( لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ) (81 آل عمران)
إذن لابد لجميع الأنبياء أن يؤمنوا بختام الأنبياء صلَّى الله عليه وسلَّم، وكذلك يؤمنوا به
بعد بعثته، وبعد اصطفاء الله له بتبليغ رسالته، ونزول الوحي عليه بتمام شريعته، فكان أن دعاهم الله جميعاً ليحقق لهم هذا الميثاق

كم كان عددهم؟ سأل عن ذلك سيدنا أبو ذر رضي الله عنه سيدنا رسول الله صّلى الله عليه وسلم، وقال يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَمِ النَّبِيُّونَ؟، قَال: مِائَةُ أَلْفِ نَبِيٍّ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفَ نَبِيٍّ. قُلْتُ: كَمِ الْمُرْسَلُونَ مِنْهُمْ؟، قَال: ثَلاثُمِائَةٍ وَثَلاثَةَ عَشَرَ )(2)
بعدد أهل بدر مائة أربعة وعشرين ألف نبي، لكن كما نعلم، فالمذكور منهم في القرآن خمسة وعشرون، ولكن الله قال:( مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ ) - أي في القرآن
( وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ) (78 سورة غافر)

إلا في عالم المعاني والقرب والتداني، فوقفوا جميعاً في سبعة صفوف، وصلَّى بهم إماماً ليحظوا بإمامته، ولينالوا شرف الإيمان به وإتباع شريعته، وليكونوا جميعاً من أمته صلوات الله وسلامه عليه:
صُفّوا وراءك إذ أنت الإمام لهم قد بايعوك على صدق المتابعة
أبوهمُ أنت يا سرَّ الوجود ولا فخر و سرهمو قبل المعاهدة
صليت متوجهاً لله معتصـــــــماً بالله حتى بدا نـــــــــــــور المفاضلة


فنالوا بركة إتباعه، وأصبحوا من أهل شريعته،والشريعة التي أنزلها الله لجميع رسل الله هي الإسلام: ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) (19سورة آل عمران)
( وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) (132سورة البقرة)

إذن فإن الدين عند الله كله هو الإسلام، واليهودية والنصرانية؟ أقوال بشرية:
( الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ) (14سورة المائدة)
لم يقل الله ذلك، ولكنهم هم الذين قالوا على أنفسهمإِنَّاهدْنَـا)، يعـني رجعنا:
( إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ ) (156سورة الأعراف)سمُّوا أنفسهم اليهود، وسمَّى الآخرون أنفسهم النصارى.
لكن الدين عند الله، من بدء البدء ، إلى نهاية النهايات هو الإسلام، ولا دين سواه، قال تعالى في محكم التنزيل:( مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ )
(78 سورة الحج)
دين واحد هو الإسلام، فأخذوا له العهد، وجددوا هذا العهد ، وصؤلى بهم ركعتين، ليكون إماماً لهم في الدنيا، ويوم لقاء الله عزَّ وجلَّ.

وهناك حِكَمٌ كثيرة يضيق الوقت عن ذكرها، من جملتها ، وليس من تفصيلها:أن الله عزَّ وجلَّ أجاب للأنبياء ما أخَّره لهم في تحقيق الرجاء بعد لقائهم بسيد الأنبياء صّلى الله عليه وسلم، فكلُّ من كان له مطلب أخَّره الله ، أعطاه الله له في هذه الليلة المباركة، وعلى سبيل المثال: فقد طلب موسى من الله أن يراه، وقال كما أنبأنا الله:( رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ) (143سورة الأعراف)

فأمهله الله إلى هذه الليلة، وقال في حقه فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ ) (23سورة السجدة)
وتمتَّع في هذه الليلة بجمال الله مرات، ظاهراً ناصعاً ساطعاً في حبيب الله ومصطفاة صلوات الله وسلامه عليه:
وإنما السرُّ في موسى يردِّده ليجتلي حسن مولاه حين يشهده

ليتمتع بجمال الله، وكمال الله، الذي ظهر على حبيب الله ومصطفاة، بعد قاب قوسين أو أدنى

( 1)عن العرباض بن سارية السلمي فى مسند الإمام أحمد والمستدرك للحاكم وصحيح ابن حبان .
( 2)عن أبى ذر الغفارى رَضِيَ الله عنه، رواه البيهقى فى سننه الكبرى، وفى المستدرك على الصحيحين للحاكم، وشعب الإيمان، وأول الحديث: قَالَ أبوذر: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ، فَاغْتَنَمْتُ خَلْوَتَهُ فَقَالَ لِي: (يَا أَبَا ذَرٍّ، إِنَّ لِلْمَسْجِدِ تَحِيَّةً. قُلْتُ: وَمَا تَحِيَّتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: رَكْعَتَانِ. فَرَكَعْتُهُمَا، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ أَمَرْتَنِي بِالصَّلاةِ، فَمَا الصَّلاةُ؟!!. قَالَ: خَيْرٌ مَوْضُوعٌ فَمَنْ شَاءَ أَقَلَّ وَمَنْ شَاءَ أَكْثَرَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَال: الإِيمَانُ بِاللَّهِ)، ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ.


[url=http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C5%D4%D1%C7%DE%C7%CA %C7%E1%C5%D3%D1%C7%C1- %cc2&id=18&cat=4]]http://www.fawzyabuzeid.com/table_bo...C2&id=18&cat=4[/url]

منقول من كتاب {إشراقات الإسراء الجزء الثاني}
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sh_shimaa
بنوتة ذهبيه
بنوتة ذهبيه
avatar

مشاركات العسولة : 210
نسبة تفاعلها : 230
عدد لايكاتي : 0
يوم مجيئي ♥ : 08/08/2015
عمريـ : 22


مُساهمةموضوع: رد: : الحكمة من الإسراء والمعراج    الثلاثاء أغسطس 11, 2015 8:48 am

موضــوع راائـــع
شكــراً لكـ
جـــزاكـ الله كــل خيــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
: الحكمة من الإسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بنات وبس :: المنتدي الاسلامي :: روضــــة السعدآآء...-
انتقل الى: