منتديات بنات وبس منتدى نسائى عام للنقاش والحوار والمواضيع العامه والانمى وكل مايخص الديكور والمطبخ منتديات بنات وبس
 
الرئيسيةبوابة البنوتاتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أححم ما في سبب لهالموضوع
بدي ترحيب منكم بليـــــز يأحلى البنات♥
آخر عُضو مُسجل هو ايناس نوس فمرحباً به.
مقبلة بالبرتقال
كيفية إعداد طاجين سمك للوت
أّذكارُ الوضوء و الصلاة و أَهميَتِها
حلويات مغربية
الأرز بالحليب المركز المحلي
كاب كيك
كيفية إعداد نوتيلا منزلي
الإثنين مارس 15, 2021 11:07 am
السبت مارس 04, 2017 7:45 am
الأحد يناير 17, 2016 6:42 am
الإثنين ديسمبر 28, 2015 7:22 am
السبت نوفمبر 14, 2015 1:50 pm
الخميس أكتوبر 29, 2015 9:40 am
الأربعاء أكتوبر 28, 2015 2:35 pm
الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 12:51 pm
الإثنين أكتوبر 26, 2015 3:58 pm
السبت أكتوبر 24, 2015 10:39 am











شريط الأهدائات " رجاء راجع قوانين القسم اولا "
إضافة إهداء
  الصحابة في القرآن  Empty السبت سبتمبر 12, 2015 11:22 am من طرف الرائعةكتب: هىاااااااااااااااااااااااا:هلا بنات: تابع القراءة  الصحابة في القرآن  Empty الأحد أغسطس 23, 2015 4:59 pm من طرف فلقة قمركتب: i love you :بحبك يا اسماء من اختك منى   الصحابة في القرآن  2305126166   الصحابة في القرآن  1659754220   الصحابة في القرآن  306945266   الصحابة في القرآن  1069925208: تابع القراءة  الصحابة في القرآن  Empty الأحد أغسطس 09, 2015 1:10 pm من طرف روح الصداقةكتب: نبي تفاعل:يب يب اخيرا عادت روح الصداقة وبقووهـ نبي تفااعل ي بناتت واقتراحاات: تابع القراءة  الصحابة في القرآن  Empty الأربعاء يونيو 10, 2015 8:58 am من طرف فراشة الاقصىكتب: رمضان مبارك:كل عام وانتم بخير الله يبلغنا رمضان ♥♥: تابع القراءة  الصحابة في القرآن  Empty السبت مايو 30, 2015 3:29 pm من طرف هياء محمدكتب: .....:مبروك النجاح للجميع وعطلة سعيده ^   الصحابة في القرآن  1069925208: تابع القراءة

 

  الصحابة في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة

مؤسسة المنتدي


مؤسسة المنتدي
روح الصداقة


مشاركات العسولة : 10867
نسبة تفاعلها : 16024
عدد لايكاتي : 230
يوم مجيئي ♥ : 12/04/2011
عمريـ : 24
  الصحابة في القرآن  Hima15

  الصحابة في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: الصحابة في القرآن      الصحابة في القرآن  Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 4:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه ، وبعد,

عادة ما تقترن الدعوة إلى إنكار السنة مع
الدعوة إلي الطعن في الصحابة
رضي الله عنهم
ومن ثم فعندما يحتج على هؤلاء
الزنادقة بفضائل الصحابة في السنة يُجيبون بأنهم لا يرون صحة هذه الأحاديث،
بل
ربما بالغ بعضهم في الوقاحة فزعم أن الصحابة أنفسهم هم الذين وضعوا الأحاديث في
فضائلهم،
ولما كان كل منتسب إلى الإسلام مهما بلغ إجرامه لا يجرؤ على الطعن في
القرآن،
كان من المناسب إفحام هؤلاء القوم بالحجة القرآنية مع إيماننا وتصديقنا
بأحاديث فضائلهم -رضي الله عنهم- من باب قول الخليل
-عليه السلام- للملك
الظالم
﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا
مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾[البقرة: من الآية258] فنسأل الله -عز
وجل-
أن تكون تلك الآيات البينات في فضائل الصحابة الكرام إلجاماً لشانئيهم، فمن
ذلك:

وُصف أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في الكتب السماوية السابقة

-التوراة والإنجيل- على أفضل ما يوصف به المؤمن، فجاءت صفتهم بأنهم:
أشدّاء
على الكفار، رحماء بينهم، وأنهم ركّعٌ سجّدٌ،
وأنهم يبتغون فضل الله ورضوانه،
وأن سيماهم في وجوههم من أثر السجود،
وهذا كله قطعاً فيهم، وقد أخبر سبحانه عن
ذلك، فقال:

﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى
الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً
مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإنجيل كَزَرْعٍ أَخْرَجَ
شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ
لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً﴾[الفتح:29].

ومن
صفاتهم المكتوبة فيها:

أنهم عظّموا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،

ونصروه، واتبعوه واتبعوا تعاليمه وسننه وهديه، وأحكام كتابه الذي أنزل
عليه،
والسنن التي نزلت معه، فوعدهم الله بذلك الرحمة الواسعة والخير
والحسني،
وقد أخبرنا الله -تعالى- عن ذلك في القرآن الكريم؛ فقال:


﴿وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ
يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً
عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ والإنجيل يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ
عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ
الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ
عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا
النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾[ الأعراف
156ـ157].

ولاحظ أن هذا الوصف قد ذكره الله -عز وجل- جواباً لدعوة موسى
-عليه السلام-
الذي أختاره قومه، فلم يجد فيهم غير سبعين رجلاً جاءوا يستغفرون
الله فأخذتهم الرجفة، فدعا موسى -عليه السلام-
ربه فناسب في هذا الجمع الذين هم
خيرة بني إسرائيل أن يذكرهم الله -عز وجل-
بفضل محمد -صلى الله عليه وسلم- وليس
فضله فقط،
بل وفضل أولئك الذين يؤمنون به ويوقرونه وينصرونه،
هذا وصفهم في
الكتب السابقة، وأنزله الله في قرآنه لتعلم الأجيال القادمة فضيلة أصحاب النبي -صلى
الله عليه وسلم-
أما صفتهم في القرآن الكريم، فالقرآن مليءٌ بفضلهم وخلقهم
وأدبهم وشجاعتهم وصدقهم وعلوّ شأنهم وعظيم مكانتهم،
وكان القرآن ينزل على رسول
الله -صلى الله عليه وسلم-
فيثني على الصحابة -رضي الله عنهم- في كل موضع نصروا
فيه الله ورسوله،
فمن ذلك: قال الله -تعالى- في فضل المهاجرين
:
﴿لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ
وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾[الحشر:8].
وفي هذه الآية
وغيرها فضيلة لا يمكن لأحد من الأمة أن يدركها بعد عصر الصحابة،
وهو ثناء الله
على بواطنهم بقوله:
﴿يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً﴾


كما أن فيها حصرٌ للصدق فيهم بقوله:
﴿أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾،
وهذا أسلوب حصر،
ولذلك قال غير واحد من السلف في قوله -تعالى-:
﴿يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ إنهم
هم أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وهكذا الأنصار وفيهم قوله
-تعالى-:
﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ
يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا
أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ
يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾[الحشر:9].

وقدم الله
أهل بدر على من سواهم في الفضل والجهاد والسبق، يقول الله -عز وجل-:
﴿وَلَقَدْ
نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ﴾[آل عمران:123].

وكذا أهل بيعة الرضوان وفيهم يقول سبحانه
:
﴿لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ
الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ
وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً﴾[الفتح:18].
وهذه الآية وغيرها شهادة لهم -رضي
الله عنهم- برضا الله عنهم،
وهي شهادة لجميع أصحاب بيعة الشجرة بالجنة، وأما
اختصاص العشرة بأنهم المبشرون بالجنة؛
فذلك لأنهم وردوا في سياق واحد من قوله
-صلى الله عليه وسلم-
فدل هذا علي فضيلة خاصة بهم.

ويقول الله -عز وجل-
في صدقهم وثباتهم على الحق والإيمان والمبدأ ونبيل خلقهم:
﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً﴾[الأحزاب:23]،
والظاهر
في هذه الآية أنها أنزلت مرتين مرة يوم أحد في مجموع أبطال اُحد، ورأى الصحابة أن
من أولاهم دخولاً فيها أنس بن النضر -رضي الله عنه-،
ونزلت مرة ثانية في غزوة
الخندق في سعد بن معاذ خاصة أو أنها تشملهم.

وذُكِر بعضهم بالاسم وهو زيد
-رضي الله عنه- في قوله -تعالى-:
﴿فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً
زَوَّجْنَاكَهاَ﴾..[الزمر:33]،

وكما في قوله -تعالى-:
﴿إِلاّ
تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ
اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ
اللَّهَ مَعَناَ﴾[التوبة: من الآية40]،

وكعليّ -رضي الله عنه- وغيره ممن
يشملهم قوله -تعالى-:
﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا
وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ
جَزَاءً وَلا شُكُورًا إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا
قَمْطَرِيرًا﴾.
وكصهيب -رضي الله عنه- في قوله -سبحانه وتعالى-:
﴿وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ
بِالْعِبَادِ﴾ [البقرة:207].

وأما أعجب ما يمكنك أن تجده من حب الله -عز
وجل- لصحابة رسوله -صلى الله عليه وسلم- فتجده في عتاب الله لهؤلاء الأخيار على
أخطائهم على ندرتها،
وهي المواطن التي تتوقع أن تجد فيها شدة، إلا أن سابقة
القوم إلى الإيمان،
ونصرتهم للرسول الكريم شفعت لهم عند أرحم الراحمين،
وقد
قدّر الله على بعضهم المعصية أحياناً؛
لنتعلم منهم حال خطأهم كما تعلمنا منهم
حال صوابهم،
فنرى توبتهم وندمهم واستغفارهم، ثم نرى رحمة الله بهم ومغفرته لهم،

فنطمع إذا سرنا على طريقهم أن ننال مثل عفوهم. .

ففي أُحُد قال معاتباً
إياهم على ما بدر من تقصير بعضهم:
﴿إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ
الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا
وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ﴾
بيد أن الآية لم تتم حتى ذكر الله فيها عفوه
عنهم، وكذلك في حُنَيْن ذكر إكرامه لهم فقال:

﴿ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ
سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُوداً لَمْ
تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ
الْكَافِرِينَ﴾[التوبة:26].
وفي تبوك يذكرهم منته عليهم بالتوبة لاتباعهم النبي
-صلى الله عليه وسلم- في ساعة العسرة فقال:
﴿لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى
النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ
الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ
عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ﴾[التوبة:117].

جزا الله كاتبه
خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة

مؤسسة المنتدي


مؤسسة المنتدي
روح الصداقة


مشاركات العسولة : 10867
نسبة تفاعلها : 16024
عدد لايكاتي : 230
يوم مجيئي ♥ : 12/04/2011
عمريـ : 24
  الصحابة في القرآن  Hima15

  الصحابة في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحابة في القرآن      الصحابة في القرآن  Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 8:33 am

up~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحابة في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحفيظ القرآن أم تعليم القرآن ؟
»  سبب نزول القرآن
» عجائب كلمة نفخ في القرآن
» معجزة الأرقام في القرآن الكريم
» خمسون كلمة في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بنات وبس :: المنتدي الاسلامي :: روضــــة السعدآآء...-
انتقل الى: