منتديات بنات وبس منتدى نسائى عام للنقاش والحوار والمواضيع العامه والانمى وكل مايخص الديكور والمطبخ منتديات بنات وبس
 
الرئيسيةبوابة البنوتاتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أححم ما في سبب لهالموضوع
بدي ترحيب منكم بليـــــز يأحلى البنات♥
آخر عُضو مُسجل هو ايناس نوس فمرحباً به.
مقبلة بالبرتقال
كيفية إعداد طاجين سمك للوت
أّذكارُ الوضوء و الصلاة و أَهميَتِها
حلويات مغربية
الأرز بالحليب المركز المحلي
كاب كيك
كيفية إعداد نوتيلا منزلي
الإثنين مارس 15, 2021 11:07 am
السبت مارس 04, 2017 7:45 am
الأحد يناير 17, 2016 6:42 am
الإثنين ديسمبر 28, 2015 7:22 am
السبت نوفمبر 14, 2015 1:50 pm
الخميس أكتوبر 29, 2015 9:40 am
الأربعاء أكتوبر 28, 2015 2:35 pm
الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 12:51 pm
الإثنين أكتوبر 26, 2015 3:58 pm
السبت أكتوبر 24, 2015 10:39 am











شريط الأهدائات " رجاء راجع قوانين القسم اولا "
إضافة إهداء
تفسير سورة القمر Empty السبت سبتمبر 12, 2015 11:22 am من طرف الرائعةكتب: هىاااااااااااااااااااااااا:هلا بنات: تابع القراءةتفسير سورة القمر Empty الأحد أغسطس 23, 2015 4:59 pm من طرف فلقة قمركتب: i love you :بحبك يا اسماء من اختك منى تفسير سورة القمر 2305126166 تفسير سورة القمر 1659754220 تفسير سورة القمر 306945266 تفسير سورة القمر 1069925208: تابع القراءةتفسير سورة القمر Empty الأحد أغسطس 09, 2015 1:10 pm من طرف روح الصداقةكتب: نبي تفاعل:يب يب اخيرا عادت روح الصداقة وبقووهـ نبي تفااعل ي بناتت واقتراحاات: تابع القراءةتفسير سورة القمر Empty الأربعاء يونيو 10, 2015 8:58 am من طرف فراشة الاقصىكتب: رمضان مبارك:كل عام وانتم بخير الله يبلغنا رمضان ♥♥: تابع القراءةتفسير سورة القمر Empty السبت مايو 30, 2015 3:29 pm من طرف هياء محمدكتب: .....:مبروك النجاح للجميع وعطلة سعيده ^ تفسير سورة القمر 1069925208: تابع القراءة

 

 تفسير سورة القمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة

مؤسسة المنتدي


مؤسسة المنتدي
روح الصداقة


مشاركات العسولة : 10867
نسبة تفاعلها : 16024
عدد لايكاتي : 230
يوم مجيئي ♥ : 12/04/2011
عمريـ : 24
تفسير سورة القمر Hima15

تفسير سورة القمر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة القمر   تفسير سورة القمر Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 9:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
والصلاة والسلام على الشاهد المبشر النذير


وبعـــــــــــــــد






[center][‏41ـ 55‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ
جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا
فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ * أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ
أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ * أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ
جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ * سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ * بَلِ
السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ * إِنَّ
الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ
عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ * إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ
بِقَدَرٍ * وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ *
وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ * وَكُلُّ
شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ * وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ *
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ
مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ‏}‏

أي‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ‏}‏
أي‏:‏ فرعون وقومه ‏

{‏النُّذُرُ‏}

فأرسل الله إليهم موسى الكليم، وأيده بالآيات الباهرات، والمعجزات
القاهرات وأشهدهم من العبر ما لم يشهد عليه أحدا غيرهم فكذبوا بآيات الله
كلها، فأخذهم أخذ عزيز مقتدر، فأغرقهم في اليم هو وجنوده والمراد من ذكر
هذه القصص تحذير ‏[‏الناس و‏]‏ المكذبين لمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ولهذا قال‏:‏

‏{‏أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُم‏}

أي‏:‏ هؤلاء الذين كذبوا أفضل الرسل، خير من أولئك المكذبين، الذين ذكر
الله هلاكهم وما جرى عليهم‏؟‏ فإن كانوا خيرا منهم، أمكن أن ينجوا من
العذاب، ولم يصبهم ما أصاب أولئك الأشرار، وليس الأمر كذلك، فإنهم إن لم
يكونوا شرا منهم، فليسوا بخير منهم،

‏{‏أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ‏}‏
أي‏:‏
أم أعطاكم الله عهدا وميثاقا في الكتب التي أنزلها على الأنبياء، فتعتقدون
حينئذ أنكم الناجون بإخبار الله ووعده‏؟‏ وهذا غير واقع، بل غير ممكن عقلا
وشرعا، أن تكتب براءتهم في الكتب الإلهية المتضمنة للعدل والحكمة، فليس من
الحكمة نجاة أمثال هؤلاء المعاندين المكذبين، لأفضل الرسل وأكرمهم على
الله، فلم يبق إلا أن يكون بهم قوة ينتصرون بها،
فأخبر تعالى أنهم يقولون‏:‏

‏{‏نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ‏}‏
قال تعالى مبينا لضعفهم، وأنهم مهزومون‏:


‏ ‏{‏سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ‏}‏
فوقع كما أخبر، هزم الله جمعهم الأكبر يوم بدر، وقتل من صناديدهم وكبرائهم ما ذلوا به ونصر الله دينه ونبيه وحزبه المؤمنين‏.‏
ومع ذلك، فلهم موعد يجمع به أولهم وآخرهم، ومن أصيب في الدنيا منهم، ومن متع بلذاته، ولهذا قال‏

:‏

‏{‏بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُم‏}
‏ الذي يحازون به، ويؤخذ منهم الحق بالقسط،

‏{‏وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ‏}
‏ أي‏:‏ أعظم وأشق، وأكبر من كل ما يتوهم، أو يدور بالبال


‏{‏إِنَّ الْمُجْرِمِينَ‏}‏
أي‏:‏ الذين أكثروا من فعل الجرائم، وهي الذنوب العظيمة من الشرك وغيره، من المعاصي


‏{‏فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ‏}

أي‏:‏ هم ضالون في الدنيا، ضلال عن العلم، وضلال عن العمل، الذي ينجيهم من
العذاب، ويوم القيامة في العذاب الأليم، والنار التي تتسعر بهم، وتشتعل في
أجسامهم، حتى تبلغ أفئدتهم‏.‏


‏{‏يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِم‏}
‏ التي هي أشرف ما بهم من الأعضاء، وألمها أشد من ألم غيرها، فيهانون بذلك ويخزون، ويقال لهم‏:‏


‏{‏ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ‏}
‏ أي‏:‏ ذوقوا ألم النار وأسفها وغيظها ولهبها‏.‏


‏{‏إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ‏}
‏ وهذا شامل للمخلوقات والعوالم العلوية والسفلية، أن الله تعالى وحده خلقها لا خالق لها سواه، ولا مشارك له في خلقها
وخلقها بقضاء سبق به علمه، وجرى به قلمه، بوقتها ومقدارها، وجميع ما اشتملت عليه من الأوصاف، وذلك على الله يسير، فلهذا قال‏:‏


‏{‏وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ‏}
‏ فإذا أراد شيئا قال له كن فيكون كما أراد، كلمح البصر، من غير ممانعة ولا صعوبة‏.‏


‏{‏وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُم‏}
‏ من الأمم السابقين الذين عملوا كما عملتم، وكذبوا كما كذبتم

‏{‏فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ‏}

أي‏:‏ متذكر يعلم أن سنة الله في الأولين والآخرين واحدة، وأن حكمته كما
اقتضت إهلاك أولئك الأشرار، فإن هؤلاء مثلهم، ولا فرق بين الفريقين‏.‏


‏{‏وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ‏}‏
أي‏:‏ كل ما فعلوه من خير وشر مكتوب
عليهم في الكتب القدرية


‏{‏وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ‏}
‏ أي‏:‏ مسطر مكتوب،
وهذا
حقيقة القضاء والقدر، وأن جميع الأشياء كلها، قد علمها الله تعالى، وسطرها
عنده في اللوح المحفوظ، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فما أصاب
الإنسان لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه‏.‏


‏{‏إِنَّ الْمُتَّقِينَ‏}
‏ لله، بفعل أوامره وترك نواهيه، الذين اتقوا الشرك والكبائر والصغائر‏.‏


‏{‏فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ‏}

أي‏:‏ في جنات النعيم، التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر
على قلب بشر، من الأشجار اليانعة، والأنهار الجارية، والقصور الرفيعة،
والمنازل الأنيقة، والمآكل والمشارب اللذيذة، والحور الحسان، والروضات
البهية في الجنان، ورضوان الملك الديان، والفوز بقربه، ولهذا قال‏:

‏ ‏{‏فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ‏}‏
فلا
تسأل بعد هذا عما يعطيهم ربهم من كرامته وجوده، ويمدهم به من إحسانه
ومنته، جعلنا الله منهم، ولا حرمنا خير ما عنده بشر ما عندنا‏.‏




تم تفسير سورة اقتربت، ولله الحمد والشكر‏.‏


تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن)


اللهم اغفر لي وتب علي انك انت الغفور الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة البقرة من 58-78
» تفسير سورة النساء
» تفسير سورة الاسراء من 1 الي 25
» تفسير سورة القيامة مكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بنات وبس :: المنتدي الاسلامي :: روضــــة السعدآآء...-
انتقل الى: